Not known Facts About الاقتصاد الأخضر

Wiki Article



التباين بين الأولويات الاقتصادية والبيئية: في بعض الأحيان يعتبر الناس أن الأولويات الاقتصادية والاجتماعية تتنافى مع الأهداف البيئية، وهذا يؤدي إلى مقاومة من بعض الجماعات والصناعات ضد اتخاذ إجراءات بيئية صارمة.

توفير فرص عمل جيّدة ومستقرّة نوعاً ما لأفراد المجتمع؛ وذلك لأنّ العديد من وظائف موظفي الاقتصاد الأخضر تعتمد على المكان بشكل كبير، مثل: تركيب الألواح الشمسية، وإنشاء المباني الخضراء، وتوليد طاقة الرياح، وإعادة التدوير، وغيرها الكثير.

الاقتصاد الأخضر التحول من أنماط الإنتاج والاستهلاك غير المستدام إلى أنماط أكثر استدامة، تتمثل في الحفاظ على التنوع الإيكولوجي، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والحفاظ على الموارد الطبيعية وحق الأجيال القادمة.

نشر في أصوات عربية التحول الأخضر يساعد اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على التعافي بعد جائحة كورونا

إذا رغبت في الاطلاع على المزيد من المقالات التي تتناول مواضيع مختلفة مثل أضرار النفايات البلاستيكية على البيئة وغيرها، فيُمكنك الاستمتاع بتصفح مدونة ماي بيوت، ولا تنس أيضاً الانضمام إلى مجموعة ما بيوت على الفيسبوك لتصلك آخر مقالاتنا التي ننشرها على الدوام مثل مبادرة شمس دبي.

حماية البيئة: تعتبر الحفاظ على البيئة والحد من تلوثها وتدهورها أحد أهم أهداف الاقتصاد الأخضر، ويهدف ذلك إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال الحالية والمستقبلية.

في إطار سعي دول العالم إلى تحقيق معدلات مرتفعة من النمو الاقتصادي، ذلك النمو تصحبه آثار بيئية وتكاليف اجتماعية، مثل استنزاف الموارد الاقتصادية، والتلوث البيئي، لذلك برزت الحاجة إلى إعداد “الحسابات القومية الخضراء” التي تأخذ في الاعتبار أثر المتغيرات البيئية عند قياس النشاط الاقتصادي.

التأثير على التنافسية الدولية: قد تؤدي السياسات البيئية الصارمة في بعض الدول إلى تحويل الإنتاج والصناعة إلى دول ذات تشريعات بيئية أقل صرامة، مما يؤثر على التنافسية الدولية وقد يزيد من الانبعاثات العالمية بشكل عام.

زيادة الرقعة الخضراء حيث يتطلب التحول إلى الاقتصاد الأخضر زيادة الرقعة الخضراء وتنمية الريف والمناطق الزراعية.

تطوير البنية التحتية الخضراء: يجب استثمار في بناء بنية تحتية خضراء تشمل النقل العام، وإدارة النفايات، والطاقة المتجددة، والمباني الصديقة للبيئة لتعزيز الاستدامة وتقليل البصمة البيئية.

تعزيز البحث والابتكار البيئي: ينبغي تعزيز البحث والتطوير في التقنيات والممارسات البيئية المستدامة لتطوير حلول جديدة وفعالة لمشاكل البيئة وتحقيق الابتكار في الأعمال التجارية.

بدأت دول العالم في التوجه إلى ما يعرف بـالاقتصاد الأخضر  كاستراتيجية جديدة لتقليل المخاطر البيئية المرتبطة بالاقتصاد، حيث يعمل الاقتصاد الأخضر على تحقيق التنمية المستدامة دون أن تؤدي تلك التنمية إلى حالة من التدهور البيئي.

وستسفر هذه الإصلاحات أيضاً عن نمو اقتصادي عام وستستحث المزيد من التجارة في السلع المنتجة بطرق مستدامة.

في إطار الاهتمام العالمي بالتنمية المستدامة، إذ تعد الهدف الأسمى الذي تسعى الدول لتحقيقه، بدأ الاهتمام بمصطلح الاقتصاد الأخضر الذي يعد أحد النماذج الجديدة للتنمية الاقتصادية السريعة النمو، ويقوم أساسًا على المعرفة الجيدة للبيئة، التي من أهم أهدافها معالجة العلاقة المتبادلة بين اضغط هنا الاقتصاديات الإنسانية والنظام البيئي الطبيعي، كما يروج للاقتصاد الأخضر بقدرته على إنقاذ الاقتصاد العالمي من مرحلة طويلة من الركود وفقدان الوظائف وتفاقم الفقر، فالانتقال للاقتصاد الأخضر له مبرراته الاجتماعية والاقتصادية، لذلك تحرص الدول والحكومات ومختلف القطاعات إلى “تخضير” القطاعات الاقتصادية الأساسية لتحريك التنمية الاقتصادية.

Report this wiki page